دعاء الخروج من المنزل كامل كما قال النبي، وفضله من الأدعية التي يجب على المسلم أن يلتزم بها ويكررها يوميا عند خروجه من المنزل لأي سبب. ويجب على المسلم أن يعوّد لسانه على الدعاء في كل وقت يسأل الله رب العالمين، وهو المجيب: سبحانه. سنسلط الضوء في هذا المقال على مجموعة من الأدعية الشرعية التي يمكن للمسلم أن يدعوها عند الخروج من المنزل، وسنقدم أدعية مباركة يمكن قراءتها بصيغة الجمع “الخروج من المنزل” وغيرها من الأدعية المتعلقة بهذا الموضوع.

التسول الكامل لمغادرة المنزل

فكلما خرج العبد المسلم من البيت أراد أن تيسر معاملاته، وتقضى حوائجه. ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا دائماً أن نحمي أنفسنا بالأدعية والأدعية التي تقي من كل شيء، وفيما يلي سنسلط الضوء على بعض الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عندما يذهب إلى هذا البيت، وهذه الطلبات تشمل:

  • الدعاء الأول: وهو من الأدعية التي يدعو بها الحبيب المصطفى طوال حياته وهو: “بسم الله توكلت على الله، وأعوذ بك أن لا أضل ولا أضل”. أن يضلوا أو يزلوا أو يزلوا أو يظلموا أو يظلموا أو يجهلوا أو يجهلوا».
  • الدعاء الثاني: بسم الله توكلت على الله. ولا حول ولا قوة إلا بالله”.
  • الدعاء الثالث: “اللهم إني أسألك خير المدخل وخير المخرج. بسم الله دخلنا وبسم الله خرجنا من عند الله متوكلين على ربنا.”
  • الدعاء الرابع: “اللهم إني أعوذ بك من الفقر والفقر والذل، وأعوذ بك من الظلم والظلم”.

التضرع لمغادرة المنزل، بصيغة الجمع

وبناء على النقاط التالية نعرض بعض الطلبات التي يمكن قولها بصيغة الجمع عند الخروج من المنزل:

  • اللهم لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم إنا نعوذ بك من الفقر والفقر والذل، ونعوذ بك من الظلم أو الظلم، ونعوذ بك أنت. من غلبة الدين وقهر الناس يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من أن نقع، فنضل ونضل ونجهل.
  • اللهم إنا نعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما فيه، ونعوذ بك من شر أنفسنا وشر أعمالنا. ولك الحمد ربنا . سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك.
  • اللهم رب العالمين ثبتنا على دينك، واجعل خروجنا من بيوتنا في هذا اليوم انطلاقة في سبيلك، ورزقنا في هذا اليوم الخير يا كريم.

طلب كتابي لمغادرة المنزل

وفيما يلي نعرض بعض الأدعية المكتوبة المباركة التي يستحب للمسلم الإكثار من قراءتها عند الخروج من المنزل:

  • الدعاء الأول: بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أسألك خير رحيلي وخير ما فيه، وأستعينك به. أعوذ بك من شره وشر ما في بيتي يا رب العالمين. لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
  • الدعاء الثاني: بسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، وحسبي الله ونعم الوكيل. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، يحيي ويميت، وهو يحيي ولا يموت. بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • الدعاء الثالث: بسم الله الرحمن الرحيم وبه أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من شيطان الله الرجيم، والصلاة والسلام على آله وصحبه أجمعين. رسول الله يكون. اللهمّ افتح لي أبواب رحمتك.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا رحمان الرحمن، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم احفظنا وأعننا وأكرمنا، واجعل خروجي من بيتي هذا اليوم رحيلاً نهائياً، يا كريم يا الله. ووفقني لما تحب وترضى وأنت أكرم الأكرمين.
  • الدعاء الخامس: اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمعني بفلان. اللهم إني استودعتك أهلي وأولادي ومالي. ردني إليهم بأعجوبة وساعدني في كسب العيش وساعدني على توفير الخير لهم يا رب العالمين.

دعاء قصير للخروج من المنزل

ويعرض الجدول التالي مجموعة من الأدعية المباركة المسموح بها في الإسلام. وهذه أدعية قصيرة يمكن قراءتها عند الخروج من المنزل:

النداء الأولبسم الله، توكل على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
النداء الثانياللهم عليك توكلت فارزقني أفضل ما في الدنيا وارزقني يا رب العالمين.
الدعاء الثالثاللهمّ ردني إلى أهلي سالماً سعيداً، وارزقني اللطف يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابعاللهم توكلت عليك، لا إله إلا أنت يا رب العالمين.
الدعاء الخامسيا رب أنت ربي عليك توكلت وإليك مرجعي

استكمال طلبات الخروج من المنزل

الدعاء من أعظم العبادات التي يمكن أن يقوم بها المسلم في أي وقت. وفيما يلي نقدم سلسلة كاملة من الأدعية التي يمكن قراءتها عند الخروج من المنزل:

  • الدعاء الأول: اللهم إني استودعتك أمري فارزقني وأهلي الخير والرخاء واحفظنا بعصمتك يا أكرم الأكرمين. اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام وحظيرتك التي تحتضنك يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني استودعتك أهلي وأهلي ومالي، يا من لا تضيع ودائعه، فاحفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين، يا خير حافظ.
  • الدعاء الثالث: الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، أستغيث بك من مصائب الدنيا وشرها، فاقض لي ما هو خير لي يا رب العالمين. . لك أن تفعل ما تريد وحسبي الله ونعم الوكيل.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أسألك خير الخروج من البيت، وخير العودة إليه. أنت ولينا فاحفظنا يا رب العالمين بسم الله الرزاق. توكلت على الله وتمسكت بالله. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وإليه المرجع.
  • الدعاء الخامس: لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين، ونؤمن بك إلا أنت، لا إله إلا هو، الحي القيوم، ارزقنا الأمن والبركة.

الدعاء للخروج من البيت حصن المسلم

وفيما يلي نقدم مجموعة من الأدعية التي يمكن قولها عند الخروج من المنزل، كما وردت في كتاب حصن المسلم، أحد أشهر كتب الأدعية:

  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، ومن شر ما خلق فبرأ وبرأ، ومن شر ما نزل من السماء، ومن شر ما نزل من السماء، ومن شر ما نزل من السماء. ما خلقه ونشره وبراء مما نشأ فيه، ومن شر ما ينشر ويبرئ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الله ليلاً ونهاراً ومن شر فتن الله ليلاً ونهاراً. شر كل طارق يطرق إلا طارقا يقرع بخير يا رحمن.
  • اللهم إني أعوذ بك أن أضل، أو أضل، أو أزل، أو أزل، أو أظلم، أو أظلم، أو أجهل، أو أجهل، أو أجهل.
  • بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • وتقويت نفسي بالواحد الذي لا إله إلا هو إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت. وما أدفع عني سوءا بحجة ولا قوة إلا حسبي الله وهو نعم الوكيل. حسبي الرب في العباد، حسبي الخالق في المخلوقين. بالنسبة لي الرزاق يكفي بين الرزاق. يكفيني الذي بيده ملكوت كل شيء، ويحمي ولا يعامل غيره على الله حسبي، ويسمع الله لكل من يدعو، حسبي الله. لا إله إلا هو وهو رب العرش العظيم.

فضل طلب الخروج من البيت

وقد ظهر فضل الدعاء عند الخروج من المنزل في الأحاديث النبوية الشريفة التي روىها رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية الصحيحة. وقد تحدثت هذه الأحاديث عن هذا الدعاء، ومنها ما ورد في النقاط التالية:

  • وعن بريدة بن الحصيب الأسلمي -رضي الله عنه- قال، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان إذا خرج من بيته قال: : بسم توكلت على الله . ولا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بك أن أضل، أو أضل، أو أجهل، أو أظلم، أو يظلم علي.
  • وعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “”إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله توكلت على الله”” لا حول ولا قوة إلا بالله، قال: فيقال: هديت وكفيت ووقيت، فخرج عنه الشياطين، فقال له شيطان آخر: كيف يستطيع أحد أن يهدي؟ أتتعاملون مع رجلٍ كان مهتديًا وكفيًا ومحميًا؟

دعاء الخروج من المنزل بالصور

وبعد أن نعرض كتابة هذه الطلبات المباركة والمشروعة التي يمكن تقديمها عند الخروج من المنزل، فيما يلي نعرض طلبات الخروج من المنزل بالصور:

وبهذه المعلومات وهذه الطلبات المباركة نصل إلى خاتمة وخاتمة هذا المقال الذي مررنا فيه بدعاء الخروج من البيت كاملا كما قال النبي ومعناه. لقد مررنا أيضًا ببعض الصلوات الجماعية. وهذه أدعية يمكن قولها عند الخروج من المنزل، وقد تحدثنا عن فضل الدعاء عند الخروج من المنزل. واختتمنا المقال بمجموعة من الصور كتبت فيها دعاء الخروج من المنزل.