ودعاء المريض لنفسه ثلاثاً بسم الله هو من الأدعية النبيلة الواردة في سنة الحبيب المصطفى. وصلى الله عليه وسلم. ومن الدعاء المبارك أن على المسلم إذا ابتلاه الله تعالى بمرض أن يدعو لنفسه. وهذا من أعظم العبادات التي يستطيع المسلم من خلالها قضاء حاجة من حوائج الدنيا، والشفاء من هذه الحاجات سنقدم نص دعاء المريض لنفسه بسم الله، بالإضافة إلى العديد من الطلبات النبيلة التي مما يجعل المريض يستطيع أن يدعو لنفسه. وسنقدم أيضًا دعاء للمريض بسم الله ثلاثًا بالصور.

ودعاء المريض لنفسه بسم الله ثلاث مرات

الدعاء الذي يدعو به المريض لنفسه هو أن يقول بسم الله ثلاث مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد، وأحذر من دعاء سبع مرات بدليل رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم في صحيح سنة النبي الكريم. وإذا شعر المسلم بالمرض أو الضعف والتعب، فليسارع إلى هذا الدعاء، لعله يكون أيضاً سبباً في شفاء مرضه وزوال تعبه، والله تعالى أعلم.

وصحة حديث المريض الذي يدعو لنفسه بسم الله ثلاثة أوجه

حديث المريض الذي يدعو لنفسه ثلاثا بسم الله حديث صحيح ذكره الإمام مسلم في صحيحه، وهو حديث الصحابي الجليل عثمان بن أبي العاص الثقفي -ع. وروى الله – رضي الله عنه -: “”شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يجد من وجع في جسده منذ أسلم، ففعل ذلك الرسول”.” فقال له صلى الله عليه وسلم: ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: ثلاث مرات بسم الله وسبع مرات: أعوذ بالله القوة أكبر من شر ما أجده وأعلمه».

انظر ايضا:

دعاء الشفاء لنفسي

إذا أصيب المسلم بمرض، فعليه أن يسأل الله رب العالمين أن يشفيه. وقد يكون الدعاء هو طلب حاجة دنيوية، أو طلب الآخرة للشفاء من مرض أو صحة أو عافية. فالوجود والأمن من الحاجات الدنيوية، وليس على المسلم حرج إذا طلبهما في دعائه. الجدول التالي هو أفضل صيغة صلاة الشفاء لنفسي:

النداء الأولاللهمّ أدخل السكينة والطمأنينة في قلبي، واجعلني إنسانًا يواجه المرض بعزيمة كبيرة ونفسًا مؤمنة بك وبقدرتك على الشفاء يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين.
النداء الثانياللهم يا سميع الدعاء، يا مجيب الرجاء، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن ترحمني، وتغفر لي ذنوبي، وتشفيني من هذا الداء الذي أصابني. اللهم اجعله كفارة لي من كل سوء يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثالثربي أذهب البأس عني وعن كل مريض مسلم في الدنيا. اللهم رب الناس أذهب البأس واشفني. لا شفاء شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقما يا رب العالمين.
الدعاء الرابعاللهمّ يا صاحب الشهرة والشرف، يا صاحب الجود والكرم، يا غيث المستغيثين، يا أمل السائلين، اللهمّ ارحمني واغفر لي ولا تعذبني في هذا المرض. اللهم أذهب عني الألم والعذاب وأرزقني الشفاء العاجل يارب العالمين.

انظر ايضا:

ودعاء المريض لنفسه من السنة

وفي السنة النبوية الصحيحة صيغ كثيرة من الدعاء الذي يمكن للمسلم أن يدعو به لنفسه عند مرضه. ومن هذه الطلبات نذكر ما يلي:

  • الصيغة الأولى للدعاء: اللهم اشفني شفاءً لا يتبعه سقمًا أبدًا. إلهي احفظني بعينك التي لا تنام، واحفظني من راحتك التي لا بخير، واحفظني بعزك الذي لا ينال، واحفظني ليلاً ونهاراً وارحمني بقدرتك عليها. أنت ثقتي ورجائي، يا الله، يا مفرج الكربات، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ ألبسني عاجلاً غير آجل ثوب الصحة والعافية، يا أرحم الراحمين.
  • والصيغة الثانية من الدعاء: اللهم اذهب البأس رب الناس وعافني. أنت المعالج. لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقما.
  • الشكل الثالث من الدعاء: ربنا الذي في السماء، أمرك في السماء وفي الأرض، اغفر لي ذنوبي يا رب الخير أنزل رحمة من رحمتك وشفاءً من شفاءك على هذا الألم فيكون شفيت.
  • الشكل الرابع من الدعاء: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.

انظر ايضا:

ودعاء المريض لنفسه مستجاب

ومن شعر بأنه يعاني من المرض فليسأل الله رب العالمين الشفاء ويؤمن بأن الله تعالى وحده القادر على شفاءه من هذا المرض. وفيما يلي نقدم مجموعة مباركة من صيغ دعاء مريض المرض لنفسه، والتي ترد في هذا الجدول:

ودعاء المريض لنفسه مستجاب
  • اللهمّ يا سميع الدعاء، يا كريم، يا شامل، يا مقلب القلوب والأبصار، اللهمّ اشفني من هذا الداء الذي أصابني، واشفي كل مريض، يا رب العالمين، يا رب العالمين. مجيب السؤال.
  • اللهم يا معين المستغيثين، ويا ​​كريم، اللهم امنحني الصحة والعافية، وعافني عاجلاً من هذا المرض الذي أصابني، وأرجو شفاءك يا كريم.
  • اللهم اشفني وعافني واذهب البأس عني وعن كل مريض مسلم في مشارق الأرض ومغاربها يا ارحم الراحمين.
  • اللهمّ إني أسألك أن يكون هذا المرض سبباً لمغفرة ذنوبي وسيئاتي. يا رحمن يا رحيم، اللهم أعطني ولا تحرمني، وأكرمني ولا تذلني، ووفقني لما تحب وترضى، يا حنان يا منان.

انظر ايضا:

الدعاء المستجاب بالشفاء للمريض

ومما ورد عن دعاء المريض بسم الله لنفسه فإن هناك ثلاثة أمور: النقاط التالية تشمل مجموعة مباركة ومشروعة من الدعاء المسموع حتى يتعافى المريض:

  • اللهم يا رب العالمين، أنت تقرر ولا تستطيع نزعك، اللهم إن هذا المريض قد أنهكه وأرهق جسده، فارحمه، واشفه. واغفر له يا كريم، ولا تعطيه ذنباً إلا غفرت له، ولا ألماً إلا عافيته يا ذا الجلال.
  • ربي وسيد الجميع، إلهي، لقد أتعبني المرض وأنهك جسدي، وأعتقد أنك وحدك القادر على شفاءي، اللهم اشفني وأذهب عني البؤس والضر والعذاب والألم. أنا يا رب العالمين يا كريم.
  • اللهم إني أسألك أن لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا حزناً إلا خففته. اللهمّ لا تدع في جسدي مرضاً ولا وجعاً إلا عافيته ونجني منه يا كريم يا الله.
  • اللهم أذهب عني البلاء وعن كل مسلم مريض في الدنيا. إلهي اشفني بقدرتك على شفاء المرضى وأكرمني بالخير والسلام والمحبة يا رحمن يا كريم.

انظر ايضا:

دعاء المريض بالشفاء العاجل

ويعرض الجدول التالي عدداً من أفضل صيغ الدعاء للمريض بالشفاء العاجل. وهذه طلبات مشروعة يجب على كل مسلم ابتلاه الله تعالى بمرض أن يدعو لنفسه على أمل أن يسمع الله تعالى دعاءه ويشفيه من أي مرض:

دعاء المريض بالشفاء العاجل
  • اللهمّ يا أمل السائلين، يا رحمن يا رحيم، ارزقني شفاءً عاجلاً لا يغادر حرجًا. اللهمّ أنزل السكينة والرحمة والطمأنينة في قلبي، ولا تجعلني ضعيفاً في السقم والمعاناة يا كريم.
  • إلهي ارزقني نعمة شفاءك ورحمتك يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين واشفني وعافني من كل داء أصابني وسيظل يصيبني يا رب العالمين.
  • اللهمّ اجعل كل مرض أصابني سبباً لمغفرة ذنوبي في الدنيا، واجعل مرضي سبباً لدخولي الجنة بلا حساب يوم القيامة يا كريم.

ودعاء المريض لنفسه حصن المسلم

ويعتبر كتاب حصن المسلم من أعظم الكتب التي تحتوي على الطلبات والأدعية التي يحتاجها المسلم في كل حال وفي كل وقت من حياته. يحتوي هذا الكتاب على مجموعة أدعية للمريض ليدعو لنفسه في حالة مرضه، ومن هذه الدعاءات ما يلي:

  • الدعاء الأول: لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله، رب السماوات السبع ورب العالمين. العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا هو، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • الدعاء الثاني: اللهم أنت ثقتي ورجائي، يا كاشف الأحزان، يا مفرج الكرب، يا سميع دعوة المحتاجين، اللهم ألبسني ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل. فيما بعد يا رحمن، اللهمّ اشفني، اللهمّ اشفني، اللهمّ اشفني، اللهمّ آمين.
  • الدعاء الثالث:اللهم أذهب البأس رب الناس واشفي. لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقما، من عظيم إحسانك وكرمك وسترة رحمتك أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك. في الواقع قادر على أي شيء.

انظر ايضا:

دعاء للمريض لنفسه بسم الله ثلاث صور

وفي ختام الدعاء المكتوب للمريض لنفسه ثلاث مرات بسم الله، نقدم أدناه مجموعة من أجمل صور دعاء المريض لنفسه ثلاث مرات بسم الله كما رواه الرسول رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم:

وهنا نختتم هذا المقال بتسليط الضوء على دعاء المريض لنفسه بسم الله ثلاث مرات. وتطرقنا إلى دعاء المريض لنفسه الذي استجاب وفيه نضع أيضا دعاء المريض أمام نفسه بالشفاء العاجل ودعاء المريض لنفسه حصن المسلم واختتمناها بسلسلة من الصور توضح المريض يدعو لنفسه ثلاث مرات بسم الله.