الصلاة بعد صلاة العصر هي من الصلوات الشرعية التي يجب على المسلم أن يصليها كل يوم. وذلك لأن الصلاة مقسمة إلى قسمين، والثاني لقضاء حاجة الآخرة. الاحتياجات مختلفة وتختلف من شخص لآخر. ولذلك سنقدم في هذا المقال بالإضافة إلى ذلك مجموعة من الأدعية الكريمة لقضاء الحوائج دعاء مكتوب بعد صلاة العصر، ونعرض مجموعة من الصور مكتوب فيها طلبات قضاء الحوائج بعد صلاة العصر.

دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج

ونعرض في الجدول التالي مجموعة من الأدعية لقضاء الحاجات التي يمكن للمسلم أن يقولها كل يوم بعد صلاة العصر:

النداء الأولاللهم يا كريم أدعوك بعد أن أنتهي من صلاة العصر. أسألك أن تقضي حوائجي كلها في الدنيا والآخرة يا رب العالمين يا رحمن العالمين.
النداء الثانياللهم إني أسألك أن تهديني فيمن هديت، وأن تغفر لي فيمن عافيت، وأن تصرف عني شر ما قضيت ربي في قضاء حاجتي، وتيسير أمري. أمري اشرح لي صدري وعافني في بدني ومالي وأهلي يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثالثاللهمّ إني أسألك في هذا الوقت المبارك من هذا اليوم أن تهديني إلى الطريق الصحيح، وتمنحني رحمتك وعطفك، يا كريم، أعني على قضاء جميع احتياجاتي في الدنيا والآخرة. آمين يا رب العالمين.
الدعاء الرابعاللهمّ يا قاضي الحاجات، أسألك قضاء جميع حاجتي وتيسير أموري كلها، وأسألك السعادة والخير والراحة وراحة البال والرزق، وأسألك الهدوء والرحمة يا رب. من العوالم.
الدعاء الخامساللهم يسر لي أمري في الدنيا ولا تصعب علي أمري يا كريم ووفقني للعمل بكتابك الكريم وسنة نبيك العظيم محمد صلى الله عليه وسلم ، وأنت على كل شيء قدير يا رب.

انظر ايضا:

دعاء الفرج بعد صلاة العصر

والأدعية الواردة في النقاط التالية هي أدعية شريفة يمكن للمسلم أن يدعوها لقضاء حاجته بعد صلاة العصر:

  • اللهم يا رب الأمور دبر لنا أمورنا فإنا لا نحسن التصرف. اللهم هون علينا كل أمر عسير في الحياة ولا تجعلنا من النادمين، واجعلنا من السعداء في الدنيا والآخرة يا كريم.
  • اللهم إنك تعلم ما تخفي الصدور وما تخفي الأيام في جيوبها، فكن لنا يا كريم عوناً في قادم المجهول، وأكرمنا بحياة هادئة بعيداً عن الضجيج والمتاعب والمصائب، وأنت إنك على كل شيء قدير يا رب العالمين.
  • اللهم لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين، ربي اقض حاجتي ويسر أموري واجعلني ممن تقبلهم عندك في حياة هادئة مليئة بالسلام والطمأنينة والأمن الوفير.
  • اللهم يا رزاقاً يا كريم يا رحيم يا خير يا رحيم، أسألك أن ترزقني نصيباً يكفيني وأولادي من بعدي، وأن تجعلني من السعداء في الحياة. وفي الآخرة ربي وفقني للصالحات يا كريم.
  • اللهم أكثرني ولا تذلني، وأكرمني ولا تذلني، وأكرمني ولا تذلني، اللهم أرضني وأرضني واسترني فوق الأرض وتحت الأرض وما وراء الأرض يوم العرض عليك يا رب العالمين.

انظر ايضا:

صلاة لتلبية أصعب الاحتياجات

الدعاء الكريم التالي هو من الأدعية العظيمة التي يمكن أن يقولها المسلم لقضاء أصعب الحاجات في هذه الحياة:

سبحانك أنت الله . سبحانك أنت الله . لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم. أنت الله لا إله إلا أنت السميع العليم، أنت الله. لا إله إلا أنت الحي القيوم . انت الله. لا إله إلا أنت البصير الصادق. سبحانك أنت الله . لا إله إلا أنت الكريم اللطيف.

سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت العلي العظيم. سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الذي لم يولد بعد. وليس مثله. سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت سبحانك الحميد. سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الرحمن الغفور أنت الله. لا إله إلا أنت الواحد الأحد الصمد . سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الأول والآخر.

ومثله: سبحانك أنت الله. لا إله إلا أنت الغفور الرحيم أنت الله. لا إله إلا أنت الكريم المعطي. لا إله إلا أنت الرب القيوم . سبحانك أنت الله . لا إله إلا أنت العلي الشهيد.

انظر ايضا:

وبعد صلاة العصر يكتب دعاء

ويمثل الجدول التالي سلسلة من الأدعية المكتوبة كل يوم بعد صلاة العصر:

وبعد صلاة العصر يكتب دعاء
  • اللهم يا سميع الدعاء، يا كريم، يا رحيم، يا رحيم، ربي أسألك أن تجعلني من المقبولين يوم القيامة، وأن تدخلني الجنة يوم القيامة بغير حساب. أو سابقة عذاب، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم يا مثبت القلوب والأبصار والأرواح ثبت قلبي وروحي وبصري على دينك الحق واجعلني من المهتدين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا سميع دعائي ويا عالم رجائي ربي اغفر لي ولوالدي كما ربياني صغيرا وقنا عذاب النار يا رب العالمين يا الله ، ووفقني للعمل وفق أحكام كتابك وشرائع سنة النبي الكريم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع. رب ارزقني واحفظني بعصمتك وعاملني بكرمك وارحمني واغفر لي ويسر لي أمري يا شفيع الأمور.
  • إلهي يا كريم يا أرحم الراحمين ربي ارزقني الخير والسكينة والطمأنينة والطمأنينة وأعني على ترك السيئات وفعل الخيرات وحب المساكين.

أدعية قضاء الحوائج من القرآن الكريم

وقد ورد في كتاب الله تعالى العديد من الآيات القرآنية الحكيمة التي تتضمن أهمية الدعاء لقضاء الحوائج، ومنها النقاط التالية:

  • قال الله تعالى في سورة الأنبياء: {ولما ذهب ذو النون مغاضباً يظن أن لن نغلبه فنادى في الظلمات: لا إله إلا أنت بل أنا المذنب}. ين.
  • قال الله تعالى في سورة نوح: {فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً وسيكون لكم الأنهار}.

أدعية لقضاء حوائج السنة

وفي السنة النبوية الشريفة عدد كبير من الأدعية الكريمة لقضاء الحوائج، ومن أعظم هذه الأدعية ما يلي:

  • الدعاء الأول: اللهم أنا عبدك ابن عبدك. حكمك علي بيدك، وحكمك علي كل اسم هو لك، أعطيته لنفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو علمته أحدا من خلقك. قد عرفت أن أحفظ السر الخفي معك لتخلقه القرآن مصدر قلبي ونور صدري وجلالي يذهب حزني وهمي.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أسألك الحمد. لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، يا فاطر السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا صمد. حي يا قيوم أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • الدعاء الثالث: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، أنت الظاهر، فليس فوقك شيء، وأنت الباطن، وليس تحتك شيء أنت. كشف التوراة والإنجيل والفرقان. وأعوذ بك من شر ما كان. أنت أول من يأخذ واحدة وأنت الآخر، وليس بعدك شيء. سداد ديوننا وانتشالنا من الفقر.
  • الدعاء الرابع: اللهم رب الملك تؤتي من تشاء، وتملك من تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء. إن الذي بيدك الخير، يا رحمن الدنيا، وأرحم كل شيء. تعطيهم من تشاء، وتمنعهم ممن تشاء، برحمة تغنيني بها عن أحد غيرك.
  • الدعاء الخامس: اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، ومن عذاب النار، ومن فتنة القبر، ومن عذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر. اللهم أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال. اللهم اغسل قلبي بالثلج والماء البارد، وطهّر قلبي من الخطايا كما طهّرته من الدنس، باعد بيني وبين خطاياي كما باعد بيني وبين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمحبة.

انظر ايضا:

صور أدعية بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج

بالإضافة إلى ما سبق من أدعية مكتوبة بعد صلاة العصر لتخفيف الكرب، نعرض أدناه بعض الصور التي كتبت عليها أدعية تخفيف الكرب:

وبهذه الصور نصل إلى خاتمة ونهاية هذا المقال الذي مررنا فيه بدعاء قضاء الحاجات بعد صلاة العصر وقدمنا ​​فيه مجموعة أدعية لقضاء الحاجات الصعبة وأدعية لقضاء الحاجات من احتياجات السنة النبوية والقرآن الكريم. ثم مررنا بصور دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج.