أفضل دعاء لأخي يوم عرفة مكتوبا ومصورا هو من الأدعية التي يبحث عنها الكثير من الزوار، حيث أن يوم عرفة فرصة عظيمة يستغلها المسلمون في الطاعات والعبادات وغيرها. وعلى أمل أن يستجاب الدعاء في هذا اليوم، سنخبر الزوار الكرام في هذا المقال عن أدعية يوم عرفة وفضلها، ونقدم مجموعة من أدعية الأخ في يوم عرفة، بالإضافة إلى أفضل دعاء لأخي المتوفى يوم عرفة، دعاء لأخ مسافر ومات يوم عرفة، أجمل دعاء لأخ مكتوب في يوم عرفة، أفضل دعاء للأخوة في يوم عرفة يوم عرفة وأدعية أخرى متعلقة به.

فضل الدعاء يوم عرفة

يعتبر الدعاء في يوم عرفة من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، لأن أفضل الدعاء يكون في يوم عرفة. وقد ثبت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل الدعاء دعاء الرجل يوم عرفة، وخير كلامي وقول الأنبياء من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، اليد الطيبة، وهو على كل شيء قدير». ولا يعلم هل هذا الفضل يقتصر على الحجاج فقط أم أنه يشمل جميع المسلمين في الأرض؟ لكن الأمثال السائدة تشير إلى أن الفضل فيهما يشمل جميع المسلمين، فالشرف في يوم واحد، وهذا يجعله عالميًا. وأما الحجاج فجمعوا بين فضيلة الزمان وفضل المكان وعلم الله.

دعاء مكتوب لأخي يوم عرفة

يعد يوم عرفة فرصة عظيمة يستغلها العديد من المسلمين للصلاة من أجل أنفسهم ومن أجل أقاربهم وأصدقائهم. ولا شك أن الأخ له النصيب الأكبر في مثل هذه الدعوات، ولا أقل من أن يقود المسلم أخاه المسلم بدعاء صادق يوم عرفة، وقد ورد أدناه دعاء. مكتوب لأخي يوم عرفة:

اللهم في يوم عرفة يقف الحجاج على جبل عرفات ويتضرعون ويذكرون اسمك. اللهم احفظ لي أخي واحفظه بعنايتك. اللهم اجعله لي سندا وهاديا لما تحبه وترضاه، واجعله من عبادك الصالحين. اللهمّ اغفر لأخي، وارحمه، واحفظه، واعف عنه، واجمعنا في السراء والضراء، واجعلنا يا الله في الوقت المناسب كموسى وهارون عليهما السلام يداً بيد. أعني على طاعتك، وأعنه على طاعتك، وارزقنا رزقاً حلالاً واسعاً، واجعلنا من البر بوالدينا. اللهم لا تفجعني على أخي وأكرمني به واجمع بيننا في الدنيا برضاك وفي الآخرة برحمتك في جنات النبيين والشهداء والصديقين والصالحين. يا رب العالمين .

دعاء لأخي في يوم معرفته مكتوبة ومستجابة

هناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها ومكتوبة ومستجابة للأخ في يوم عرفة، وهناك أدعية كثيرة متعلقة بذلك من القرآن الكريم أو من السنة النبوية أو غيرها من الأدعية الشرعية فيما يلي بعض منها أجمل أدعية للإخوة المذكورة في يوم عرفة:

  • اللهمّ احفظ أخي بحفظك واحفظه برعايتك. اللهمّ لا تخزه ولا تجعله من الخاسرين، واشفه، واعف عنه، وعافه، وارحمه. وجعله من الفائزين في الدنيا والآخرة. اللهم اجمعنا جميعا في الفردوس الأعلى مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إنك تعلم حبي لأخي فلا تخزني ولا تحزن عليه. اللهم احفظه واعتني به واصرف عنه كل سوء واجعله من عبادك الطيبين الطاهرين المخلصين المتوجهين إليك يا رب العالمين، عافيه، واغفر له، وتقبله، اغفر له وارحمه يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم استر عيوبنا، وآمن عيوبنا، وأكرمنا بقضاء حوائجنا. اللهم إن أخي عبد وابن عبدك يحبك ويحب نبيك صلى الله عليه وسلم اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه ورزقه علما نافعا، عملاً مقبولاً ومردوداً غير مخزي ولا فاحش، واجمعنا جميعاً في جنتك يا أرحم الراحمين.

أفضل دعاء للأخ في يوم عرفة

يرغب بعض الزوار في الحصول على أفضل طلبات الأخ في يوم عرفة، فالتميز صفة الإنسان الذي يسعى دائماً لتحقيق ما يرضي رغبته. وفيما يلي تجد مجموعة من أفضل طلبات الأخ ليوم عرفة:

النداء الأولاللهم احفظ لي أخي في هذا اليوم المبارك واجعله من المحظوظين في الدنيا والآخرة. اللهم ارزقه العلم النافع، والعمل الصالح، والمال الحلال، والحياة الرغيدة الرغيدة، واجعله من العباد الصالحين الطيبين الطاهرين المخلصين لك يا رب العالمين.
النداء الثانيربنا اغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار. اللهم اجعل أخي من عبادك الذي تحبه ويحبك الله، واشفه من كل داء، ولا تشمت به الأعداء. اللهمّ ارزقه رزقاً كبيراً واسعاً.
الدعاء الثالثفي يوم عرفة العظيم، أسأل الله عز وجل أن يحفظ لي أخي ويجعله من عباده الصالحين، ويجعله من المحظوظين في الدنيا والآخرة. اللهم وفقه لما تحب وترضى، واجعله من أهل الجنة. اللهم لا تفرق بيني وبين أخي واجمع بيننا فيما يرضيك يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء للأخ المسافر يوم عرفة

وليس هناك أجمل ولا أفضل من الدعاء لأخ غائب مسافر. كثيرا ما تفرق الحياة وظروفها بين الإخوة، فيسافر أحدهم للدراسة أو العمل أو غير ذلك من الدعاء للأخ المسافر في يوم عرفة:

  • اللهم إن أخي في عنايتك وفي عنايتك. اللهمّ احفظه وأمنه في منفاه، وأبعد عنه الهم والحزن. وارزقه رزقاً حلالاً واسعاً، واجعله من عبادك الصالحين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ هون إقامة أخي وسفره ولا تجعل في نفسه حزناً ولا حزناً، اللهمّ ردّه إلينا بالسلامة عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الراحمين. اللهم اجعله من الناجحين والمتفوقين وأوسع عليه طعامه يارب العالمين.
  • ربنا لا تفرق بيني وبين أخي واجعلنا دائما من عبادك الصالحين الطاهرين المخلصين. اللهم اغفر له وارحمه، وسهل سفره ومسكنه، وكن له رفيقاً ومعيناً. وحافظا عليه وأرجعه سالما معافى في أسرع وقت يا كريم.

دعاء لأخي الراحل يوم عرفة

كل يوم يودع أحدنا قريب أو صديق أو حبيب، وفي الأيام الفاضلة المباركة ليس هناك أجمل ولا أفضل من الطلبات التي يمكن أن يقدمها المسلم لمن فقده الموت وغفل عن دعاء لمتوفى أخي يوم عرفة :

  • اللهم في هذا اليوم العظيم أسألك بكل اسم هو لك أن تغفر وترحم أخي وأن تدخله الجنة مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والشهداء والصديقين والصديقين الصحابة العادلة والصالحة لهؤلاء. اللهمّ اجعله من عبادك المقرّبين في الفردوس الأعلى، يا كريم يا رحمن الرحيم.
  • اللهم أخي في ضيافتك، أسألك رب العالمين الذي ملأ نوره جميع أجزاء عرشه، أن تغفر له وترحمه وتصلح مدخله وبرده، وتطهره من الذنوب، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وارحمه برحمتك العظيمة يا أرحم الراحمين، واجمعنا به في الجنة، يا ذا الجلال والإكرام.
  • ربنا إنك عفو تحب العفو فاعف عن أخي يا رحمن الرحمن ووسع مدخله واجعله من أهل الجنة يا كريم. اللهم احشره مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولا تجعله من الخاسرين. اللهم أدخلنا الجنة بغير حساب لمن أعطيت يا رب العالمين.

دعاء للأخ يوم عرفة بالصور

قد يرغب بعض الزوار في الحصول على صور دعاء للأخ يوم عرفة، إما لإرسالها للأخ وإدخال السرور عليه، خاصة وهو مسافر، أو لنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ليستفيد الناس شارك الدعاء وفضائله في هذا اليوم المبارك. وفيما يلي مجموعة من صور أدعية للأخ يوم عرفة:

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال عن أفضل دعاء لأخي يوم عرفة مكتوبا ومصورا. وتعرفنا على فضل الدعاء في يوم عرفة وبعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو لأخيه في هذا اليوم، وتعرفنا على دعاء لأخ مريض في يوم عرفة، بالإضافة إلى. أفضل دعاء للأخ المتوفى يوم عرفة كما تم تضمين دعاء للأخ المتوفى يوم عرفة وأدعية أخرى.