أفضل +25 أدعية مكتوبة لخطبة عيد الأضحى هي الأدعية المباركة التي يقرأها الخطيب بعد الانتهاء من خطبة عيد الأضحى. من أساسيات الوعظ في الإسلام أن يكثر الداعية من الدعاء بعد الانتهاء من خطبة عيد الأضحى، سواء كان ذلك أثناء خطبة العيد أو خطبة الجمعة، وهذا المقال يسلط الضوء على مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن للخطيب أن يصلي فيها خطبة عيد الأضحى مع دعاء قصير وأدعية من السنة يمكن للمسلمين أن يصلوا في خطبة عيد الأضحى.

دعاء خطبة عيد الأضحى

ويتضمن الجدول التالي مجموعة من الأدعية المخصصة لخطبة عيد الأضحى:

دعاء بعد خطبة عيد الأضحىربي اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات. إنك يا ربنا أنت السميع والجار والمجيب للدعاء. احفظنا واغفر لنا واجعلنا من المقبولين يوم القيامة.
يا رب العالمين يا رحمن الرحيم ربي اجعل أيامنا مليئة بالسعادة والخير يا رب العالمين وأعنا على دوام فعل الخير وترك المنكرات وحب المساكين يا رب الرحمن الرحيم.
اللهم من أحييته منا فأحيه على الإيمان ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام وبارك لنا فيما بقي من عمرنا يا ذا الجلال والإكرام إنك أنت الرازق قادر على كل شيء يا رب العالمين.
اللهم يسر أمري، واشرح صدري، واحلل العقدة من لساني، وبارك في مالي وأولادي، واجعل أيامي أيام خير وسلام وأمان، وسلم على جميع المسلمين، يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء قصير بعد خطبة عيد الأضحى

وفي النقاط التالية نسلط الضوء على مجموعة من الأدعية القصيرة التي يستحب الدعاء بها بعد الانتهاء من خطبة عيد الأضحى:

  • ربي استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا كريم، اللهم أبعد عنا الحزن وعن المحزونين يا كريم.
  • اللهم لك الحمد والشكر على نعمك التي لا تعد ولا تحصى، ربي وفقني لفعل الخير وأعني على دوام الخير.
  • اللهم وفقنا لما فيه الخير وما تحبه وترضاه. اللهمّ أرضنا وأرض لنا واجعلنا من الصالحين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يوم القيامة.
  • اللهم يا كريم يا رب العالمين، اجعل هذا العيد بركة لنا ولسائر المسلمين في الدنيا. آمين يا رب العالمين.

خطبة دعاء عيد الأضحى من السنة النبوية

وفي السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن قولها بعد الانتهاء من خطبة عيد الأضحى، ومنها ما يلي:

  • اللهم إني أسألك الثبات في هذا الأمر، والعزم على العدالة، وأسألك أسباب رحمتك، وأحكام مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك. . وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لذلك الذي لا تعرفه. العارفون هم عارفو الغيب.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وألف بين نفوسنا، واهدنا سبل السلام، وأخرجنا من الظلمات إلى النور، واحفظنا من الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأرواحنا. وأزواجنا وذرياتنا، وتقبل توبتنا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك. نوصيك به، وتقبله، ونكمله على أنفسنا.
  • اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب العالمين، فأخلق المحبة والنية وتنزيل التوراة والإنجيل والفرقان فيك من شر من شر ما شئت. كل من أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر وليس بعدك شيء، وأنت الظاهر، فلا شيء فوقك أنت وأنت الباطن، فلا شيء دونك، ادفع ديوننا وأغنينا من الفقر.
  • اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم طهرني من الثلج والبرد والماء البارد.

أجمل دعاء في خطبة عيد الأضحى

ويبين الجدول التالي صيغ أجمل الأدعية التي يمكن قرائتها بعد خطبة عيد الأضحى:

أجمل دعاء في خطبة عيد الأضحى
  • اللهم لك الحمد على نعمك التي لا تعد ولا تحصى، ربي اجعل أيامنا مليئة بالخير واجعل هذا العيد عيد خير على جميع المسلمين، ووفقنا فيه إلى الخير يارب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا أرحم الراحمين، اجعل عيد الأضحى هذا مباركا على جميع المسلمين، واجعله عيدا مليئا بالأعمال الصالحة التي نقوم بها وتقبلها منا يا كريم.
  • اللهم وفقنا واحفظنا واجعلنا ممن لا خوف عليهم ولا حزن في هذه الحياة. يا الله تغمدنا بكرمك، وارحمنا رحمةً عظيمةً وأغننا برحمة الآخرين.
  • اللهم لك الحمد، ولك الحمد على ما أعطيتنا. اللهم لك الحمد أن بلغنا هذا العيد المبارك، عيد الأضحى، ونحن ممن سيؤدي مناسك الحج في الأراضي المقدسة في العيد القادم.

صور خطبة دعاء عيد الأضحى

وفي ختام الطلبات المكتوبة التي يمكن قراءتها خلال خطبة عيد الأضحى نقدم مجموعة خاصة من الصور مكتوب عليها أدعية خطبة عيد الأضحى:

وهنا نصل إلى خاتمة هذا المقال الذي تناولنا فيه بالتفصيل أفضل أدعية خطبة عيد الأضحى وعرضنا فيه مجموعة خاصة من الأدعية القصيرة والطلبات من السنة التي تصلى في عيد الأضحى خطبة مع مجموعة من الصور مع طلبات ما بعد خطبة عيد الأضحى.