الدعاء في اليوم الثاني من شهر ذي الحجة يستجاب ولا يرد. وليس بيد العبد أن يطرق باب سيده إلا الدعاء، فإن ذلك أعظم ما يتوسل به العبد إلى سيده تعالى. يذكر هذا المقال أهم الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها في اليوم الثاني من شهر ذي الحجة، وما يمكن أن يقال من طلبات من السنة النبوية الشريفة وأشياء أخرى.

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة

ومن الدعوات الرائعة التي يمكن للعبد أن يطرق بها باب ربه عز وجل:

  • اللهمّ يا ربّ العالمين، يا عظيم الرحمة لعباده، يا عالم السرّ والخفاء، ويا ​​من هو على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك وأنت عليه الله العظيم الرحمن الرحيم، جبرني على الصواب في الأمر كله، يا كريم يا عليم.
  • اللهمّ إني أسألك أن تعصمني من الذنوب والمعاصي، ويا ​​رب أن تجعل قلبي بين يديك حتى لا يكون هناك ألم وحزن، ولا تتركني وحدي، يا الله الذي يسمع لنا في العالمين. في اللحظات التي يصل فيها الضعف إلى ذروته، أسألك أن تساعدني يا رب العالمين.
  • اللهم ها أنا أقف الآن بين يديك أسألك وحدك يا ​​رب العالمين أن تحررني من كل ألم أصاب قلبي وفي أيامي. اللهمّ أنت يا راعي النفوس والصدور، وأنت الذي تعين العبد على ما أصابه من أحزان. اللهم عافني يا رب العالمين.
  • وكيف لا تتجول النفس إلى خالقها وهو الذي يعين العبد في كل الأمور؟ اللهمّ أقف الآن بين يديك وأسألك وحدك أيها العظيم أن تغفر لي أي ألم كان سبباً له، اللهمّ اشفني من كل حزني واشف كسري يا عظيم يا الله .
  • يا رحمن الأرض والسماء، يا رب العالمين، يا من يهدي القلوب، ويهدي القلوب، ويهدي النفوس، اللهم يا من يعلم السر والخفايا، ويعلم ما في النفوس، أستغفرك.

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة جميل

وفي شهر ذي الحجة عشرة أيام أقسم الله تبارك وتعالى أنها لياليها. وفي هذا المقال سنتناول أجمل الأدعية التي يمكن قولها في اليوم الثاني من شهر ذي الحجة:

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة جميل
  • اللهم رب العالمين أنت ولينا وأنت الذي أمرتنا أن لا نيأس من روحك ولا نيأس إلى جوارك، آياتك عظيمة وعجائبك عظيمة، وها أنا أقف الآن بين يديك ولا تخبر أحداً غيرك يا الله، ولا تطلب الرحمة إلا منك.
  • بك وحدك ألتجئ يا رب العالمين، وإليك وحدك أرفع يدي يا كريم ويا غفور، ولا أرجو العون إلا منك وإليك يا رب العالمين، فكيف يمكن أيام بلا خير تمر عليك، اللهم لا تمر الأيام إلا برحمتك يا عظيم يا عظيم يا عليم.
  • أستغفرك يارب العالمين، أسألك عن كل ألم وحزن حال بيني وبين الوصول إليك فأصبحت بائساً في داخلي، أسألك منك شعاعاً يا رب شعاعاً من السماء التي تنير روحي وأيامي يا رب العالمين.
  • اللهم أنت الذي رزقتني بالأبناء، وأنت الذي أمرتني بتربيتهم على الطاعة. أسألك رب العالمين أن تطيعني بالرحمة والمغفرة والهداية، يا قادر على كل شيء.

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة من السنة

ومن الأدعية الواردة في السنة النبوية التي يجوز قراءتها ما يلي:

  • يا إلهي، بعلمك وقدرتك على الخلق، سأمنح نفسي الحياة التي علمتها، وسوف تموت من أجلي. أنت كلمة الحق في الرضا وفي الغضب، وأسألك الغاية في الفقر والغنى، أسألك الحياة مرة أخرى بعد الموت، وأسألك متعة النظر في وجهك.

  • اللهم لك الحمد، اللهم لا غالب لما نشرت، ولا باسط لما أخذت، ولا محدث لما أضللت، ولا مضل لمن هديت. فلا معطي لما منعت، ولا مانع لما قدمت، ولا من يقرب إليك، ولا منزع لما قربت. اللهم ارزقنا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم الدائم الذي لا يتغير ولا يزول.

  • اللهم إني أسألك السعادة يوم العيلة والأمن يوم الخوف. اللهم إنا نعوذ بك من شر ما أعطيتنا، وشر ما منعتنا. اجعلنا نحب الإيمان. وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان ونجعلنا من الراشدين. اللهمّ توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين حسناً لا خزى ولا عار. كيد اللهم اقتل الكفار الذين كذبوا رسلك وصدوا عن سبيلك وأنزل عليهم غضبك وعذابك.

  • يا الله أنا عبدك وابن عبدك وابن عبدك. ناصيتي في يدك، أستقر في حكمك، أكون صالحا في حكمك، أسألك بكل اسم هذا اسمك. استودعته نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو حفظته في علم الغيب، إنك تخلق القرآن مصدر قلبي، ونور صدري وذهاب حزني وذهاب همي.

أروع دعاء لليوم الثاني من شهر ذي الحجة

ومن الأدعية الرائعة التي يمكن قولها في شهر ذي الحجة ما يلي:

أفضل الدعاء في يوم الثاني من ذي الحجةاللهمّ إني أسألك يا رب العالمين، وأنت الرحمن الرحيم، الغفور القادر على كل شيء، أن تجعل القرآن يا رب مصدر قلبي، نور قلبي وذهاب حزني وتفريج همي. اللهم اجعل هذه الأيام أفضل لنا منك يا رب الأرض والسماء يا الله.
إلهي إني بدأت أسألك، وأنت الإله العظيم الذي استويت على عرشك في رتبة لا يعلم طبيعتها أحد غيرك، وأقول: يا ربي يا رحمن يا من لا إله إلا أنت اللهمّ الأحد الصمد، أسألك أن ترزقني خير كل شيء، وأن ترزقني فيه رزقاً طيباً مباركاً. اللهم احفظني من كل شر ومن كل سوء.
اللهم إني أرفع يدي إليك ولا أرجو إلا إليك، ولا أرجو إلا أنت رب العالمين، وأقول: اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في الدنيا الجنة، ويا ​​من استوى عرشه، ويا ​​مدبر الأمر كله، أسألك أن تحفظني من كل شر ومن كل مكروه وكل معاناة.
يا سميع الدعاء، يا مكتشف عباد الأرض والسماء، يا من يحتوي الأمر كله في نفسه، يا من يعلم السر والخفي، يا من كنت له منذ ملايين السنين لقد تربيت في حوائج العباد وحوائج الدنيا والآخرة. أسألك أن تحفظني من الشر ومن كل شر، يا عزيز يا رب العالمين ويا رحمن.

دعوة لا ترد في اليوم الثاني من شهر ذي الحجة

ومن الدعاء الرائع الذي يمكن أن يقوله العبد المسلم في اليوم الثاني من شهر ذي الحجة:

  • اللهمّ يا من لا يقدر على شيء في الأرض ولا في السماء، يا رب العالمين، يا رب الرحمة، يا رب القوة ويا رب المغفرة، يا من يعلم ويعلم ما في قلبي من ما أخفي. ما أخفي وما أعلن، يا من رافقني طوال حياتي، أسألك أعوذ بي من كل شر ومن كل أذى ومن كل أذى، اللهمّ أعذني مما ابتليت به يا الله. رحيم الأرض والسماء.
  • وكل شيء لا يكون إلا بأمرك وعلمك يا رب العالمين. وكل شيء لا يتحقق إلا برحمتك يا ربي ويا عز وجل. ها هي الأيدي التي ترتفع إليك في تلك الأيام التي كانت قلوبنا مغطاة بالحزن والأسى، أسألك وحدك الرحمة والمغفرة. اللهمّ احفظني من الظلمات التي تغزو قلبي. ونفسي يا الله احفظني من كل بؤس قد يحيط بي.
  • يا الله يا رحمن يا رحيم، أنت الذي قررت الأمر منذ الأزل، وأنت الذي تعلم السر وأخفى. أنت الذي خلقتني يا إلهي، احتياجاتي، ورغباتي، وهشاشتي، وضعفي، وقوتي، ويأسي، وحزني، وأملي. أسألك رب أن تعينني وتغفر لي وتهديني وترعاني، يا الله، يا الله ما شكيت أن لأهل الأرض شيئًا غيرهم. لم أطلب إلا منك دون غيرك، يا كريم ويا غفار.

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة من القرآن

وأما الأدعية التي يرفع بها المسلم يديه إلى ربه في اليوم الثاني من ذي الحجة فمن القرآن:

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة من القرآن
  • ربنا ما خلقت هذا باطلا فقنا عذاب النار. سمعنا دعوة للإيمان، أن نؤمن بربكم، فآمنا بربنا، فاغفر لنا ذنوبنا، وكفر عنا سيئاتنا، ونتوفنا مع الأبرار. * ربنا وآتنا ما وعدت رسلك أو تُخزينا يوم القيامة بعدم تخلف وعدك.

  • “قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أنصف ما شئت وأن أتوب عن نفسي وعن ذريتي وأنا من الصابرين” المسلمين.

  • وقالوا إن نسينا أنفسنا أو أخطأنا فاغفر لنا وارحمنا فانصرنا على القوم الكافرين.

  • نحن نثق في الله. ولا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين. * ونجنا من الكافرين برحمتك .

دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة بالصور

ومن الأدعية الجميلة التي يمكن للعبد الصالح أن يدعو بها في اليوم الثاني من شهر ذي الحجة:

وإلى هنا نكون قد أكملنا مقال الدعاء في اليوم الثاني من شهر ذي الحجة المستجاب ولا يرد. وقد ذكرنا فيه أهم الأدعية التي يجب على المسلم معرفتها معرفة تامة في هذه الأيام المباركة، وما هي أجمل المقالات عن الأدعية التي لا يمكن تجاهلها.